في مثل هذا اليوم

يوم شهر
  • سنة-2015 : عالم آثار أمريكي يقول باحتمال العُثور على قبر نفرتيتي الذي حيَّر مكانه العُلماء طيلة سنوات، وأنهُ يقع في حُجر ... تلميح
  • سنة-1987 : الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران / كونترا.
  • سنة-2015 : تفجير شاحنة مُفخخة في إحدى الأسواق الشعبيَّة في بغداد يُخلِّف 80 قتيلًا على الأقل وأكثر من 200 جريح.
 
حجم الخط + | -

 ابو العلم التجريبي ...

رياضي ومهندس اغريقي قديم ..ولد في صقيلة,التي كان يحكمها الاغريق آنذاك..كان ..قضى معظم حياته في دراسة الهندسة واجراء بعض التجارب واستنباط افكار جديده استخدمها في تطوير بعض الالات التي كانت موجودة في ذالك الوقت وكان نتيجة ذلك ان صنع اللولب والطنبور الذي استخدم لرفع الماء من الاماكن المنخفضه وتوصيلة للاراضي المرتفعه.

يصف بعض المؤرخين ارشميدس بانه ابو العلم التجريبي لانه لم يعتمد فقط على افكارة ونظرياته ,وانما اخضعها لللبحث والتجربة ولذا فقد كثرت وتنوعت الروايات عنه وعن اكتشافاته ولعل اشهر تلك  الرويات ان الملك استدعاه لفحص تاجه: هل هو من الذهب الخالص ام انه سبيكة من معادن ؟

في البداية لم يتمكن ارشميدس من حل تلك المعضلة حتى كان ذات يوم وبينما كان يستحم لاحظ انه كان كلما زاد الجزء المغمور من جسمة في الماء زاد ارتفاع الماء في الحوض ..عندئذ قفز من حمامة , وخرج الى الشارع سريعا وهو يصيح  "وجدتها ..وجدتها "!! فاجضرالتاج ووضعه في اناء به ماء ولاحظ ارتفاع الماء في الحوض نتيجة تلك الازاحة ثم اخرج التاج ووضع بدلا منه قطعه مساوية له في الوزن من الذهب الخالص وكانت هذه التجربة مخل ارشميدس لقانونه الشهير " قانةن الطفو والازاحة "


أضف إلى yahoo أضف إلى simpy أضف إلى reddit أضف إلى digg أضف إلى del.icio.us أضف إلى facebook
..................................................................................
الكاتب: جهير  العصيمي التاريخ: 2013/02/16
طباعة المقال  


أضف تعليق:

احجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات


  
الاسم :
البريد :
التعليق :
 
اكتب ما بالصورة اعلاه : captcha