في مثل هذا اليوم

يوم شهر
  • سنة-929 : عبد الرحمن الناصر يعلن نفسه في قرطبة خليفة للمسلمين مؤسسًا خلافة قرطبة.
  • سنة-1835 : تأسيس إمارة دبي بعد 15 عامًا من ارتباطها بالحماية البريطانية.
  • سنة-1761 :  بريطانيا تستولي على إقليم بودوتشيري بالهند من فرنسا
 

الرئيسية » الموسوعة

حكايات و أمثال من التراث

     عدد المواضيع في هذا القسم: (3966)موضوع
‏في بريطانيا كان يوزن العمدة في لندن في اول يوم يتولى فيه المنصب وفي اخر يوم فاذا زاد وزنه يعاقب بتهمة سرقة المال العام 
ردود 0   مشاهدة 918   ارسل 0
 اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم *الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب *الاهمال يقتل الحب ، والنسيان يدفنه *اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها * *كلما عظم شأن الزوجة دل ذلك على نبل زوجها وعلى عظيم خلقه * *كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة ، ولانقول لا ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 2567   ارسل 2
لن يستطيع أحد العَودهإلى الماضي والبدء من جَديدلكن يستطيع :أن يبدأ من الآنويصنع نهايه جديده@ 2 @اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا وأعمل لاخرتك كانك تموت غدا@ 3 @الجنسيات تختلف .. ولكن البشر واحد ..فلا تنظر للجنسية ومن اي بلد ينتمي ..ولكن اعرف قلبه وتفكيره الى اي مبدأ ينتمي ..@ 4 @اساس الحكم ... تفاصيل
ردود 6   مشاهدة 2321   ارسل 2
اصنع معروفاً ولو في غير موضعه، فلن يضيع معروف اينما وضعاكلما تناقصت الفرص في حياة الانسان احس بقيمة ماضيع ينسى الاعمى انه غير قادر على الرؤية حتى يذكره بذلكـ شخص مايكفيكـ من الحاسد ان يغتم وقت سروركـاذا رأيت رجلاً يمدحكـ بما ليس فيكـ فـ لا تعجب ان يذمكـ بما ليس فيكـابواب الم ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 2539   ارسل 0
حكم وامثال شعبية سعودية هذه الحكم والامثال التي نسمعها من الآباء والأجداد.......... إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس ، فتذكر قدر الله عليك - . من كبر لقمته غص - . موب كل شي يلمع ذهب ولا كل مر ينعاب يطلع من المر دوه ويطلع من الذهب كذاب - . اسأل مجرب و لا تسال طبيب - . شاللي حادك يا المسمار ، ق ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 1738   ارسل 0
  العلم في الصغر مثل النقش في الحجر ، و العلم في الكبر مثل النقش في  المدر ..   وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر و يشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي ، أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو الطين الذي لا يبقى إلا بالمحافظة ع ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 1844   ارسل 0
الضرب في الميت حرام يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم  فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة .
ردود 0   مشاهدة 1490   ارسل 0
لو كان فيه خير .. ما رماه الطير يقال هذا المثل الشعبي  للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله ، فالشيء المتروك لا خير فيه  ولذلك استغنى عنه صاحبه .  
ردود 1   مشاهدة 1871   ارسل 0
أصل هذا المثل هو ان الراعي أو المعاز بعد موسم عشار الماعز يعرّب القطيع فيجعلالمعاشير وهي «المعز الغزيرة اللبن» على حدة وغير المعاشير على حدة وذلك ليبيع غيرالمعاشير على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه ارباحا وافرة.وتسمى المعاشير «حابل» وغيرالمعاشير «نابل».و ... تفاصيل
ردود 68   مشاهدة 4485   ارسل 0
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكثير
ردود 0   مشاهدة 2739   ارسل 0
  نصيحة الاسد لابنةبني ... لكي تكون ملكا مهابا بين الناس .. إياك أن تتكلم في الأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ..وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور.. وإياك والشائعة ...لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر .. وإذا ابتلاك الله ... تفاصيل
ردود 1547   مشاهدة 12094   ارسل 0
هذا المثل يوافق قوله صلى الله عليه وسلم : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لآخرتك كأنك تموت غداً . ومثلنا هذا يضرب لضرورة التوفيق في العمل بين الدنيا والآخرة ، بحيث يكون المسلم في حياته عاملاً كادحاً مجداً في كسبه لرزقه ، مع كونه عابداً ناسكاً ممتثلاً لأوامر ربه مجتنباً نواه ... تفاصيل
ردود 8   مشاهدة 2429   ارسل 0
قصة هذا المثل على ما قيل : أن رجلاً كان معه سيفان وكان واحد منهن مسلول والآخر في غمده ، فصادف خصم له لم يكن معه من سلاحه شيء ، ولأن صاحب السيفين في موقف القوة وخصمه في موقف الضعف فقد تجبر وتكبر عليه وقال له : أتريد أن أقتلك بالسيف المسلول أم بالسيف الذي في غمده ؟ فقال الرجل متأملا ... تفاصيل
ردود 2   مشاهدة 7028   ارسل 0
يضرب لبيان شدة وقع الكلام الجارح في النفس وبيان عظم أثره فيها وإن وقعه في النفس أشد من وقع السيف في الجسد فلربما برء جرح السيف في الجسد وبقي جرح اللسان في النفس مادامت . وهذا المثل عربي قديم فهو في قول شاعرهم : -1- وقد يرجى لجرح السيف برءولا بـرء لمـا&n ... تفاصيل
ردود 528   مشاهدة 13461   ارسل 0
وهو دليل على القوه والصحه والنشاط ..فيقال فلان يطمر العرفجه اي مكتمل الصحه والنشاط والعافيه...ولهذا المثل قصه طريفه سأرويها هنا وهي ان احد ابناء القرى كان خارج ايام الربيع والعشب ليجمع بعض الاعشاب والحشائش ويجلبها الى بيته ويخزنها ليستفيد منها لتعليف ماشيته في ايام الصيف وه ... تفاصيل
ردود 1909   مشاهدة 15245   ارسل 0
للتوجيه لاتباع نظام مرتب ومؤدب في الاكل
ردود 0   مشاهدة 2303   ارسل 0
دعوه للتعاضد والتكاتف لاتمام امر يحتاج الى جهد اكثر من واحد
ردود 82   مشاهدة 2654   ارسل 0
تعبير عن المحبه والألفه وتطابق الاراء
ردود 1237   مشاهدة 11633   ارسل 0
وهو شطر من بيت اعتقد انه لراكان بن حثلين استخدمه اسلافنا بمعنى ان الكلام القليل المفيد افضل من الكلام الكثير
ردود 70   مشاهدة 2732   ارسل 0
اي ان من يملك قليل من معرفه وسط من لايعلمون يكون مثل المبصر اللذي يستطيع ان يرى ولو كان بعين واحده
ردود 2259   مشاهدة 17445   ارسل 0
اي ان الشخص اللذي يعرف الكثير من اسراري وطباعي وتصرفاتي ويعلم عن خبايا امور تخصني سيكون يعرف او يتوقع اي تصرف او رد فعل اقوم به او مايجب علي ان اتخذه من قرار في بعض المواقف بحكم علمه بالكثير من المعطيات اللتي تدفعني للتصرف او اتخاذ القرار او مايجب ان اقوم به من عمل
ردود 3   مشاهدة 5242   ارسل 0
هذا المثل يضرب لمن يحااول ان يحمل نفسه فوق طاقتها ويقلد اخرين اقوى منه ماديا او جسديا ..والمطلوب منه مراعاة امكانياته عند الاقدام على فعل ما
ردود 0   مشاهدة 2288   ارسل 0
روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى  ... تفاصيل
ردود 5   مشاهدة 4306   ارسل 0
( يضرب فيمن يجمع بينهما توافق وتشابه ) ولهذا المثل قصة ذلك ان رجلاً من حكماء العرب وعقلائهم يقال له ( شن ) عرف بين الناس برجاجة العقل وصواب الحكمة فكانوا يستشيرونه في امورهم ويعملون بما يسديه اليهم من النصح والرأي . وحدث ان اراد (شن ) ان تطون له شريكة حياة لها رجاجة العقل ماله وم ... تفاصيل
ردود 1148   مشاهدة 6788   ارسل 0
( يضرب لمن يتعجل في عمل ما ثم يتضح خطؤه فيندم عليه ). وأصله أن رجلاً وثبَ على رجل فقتله يظنُّه قاتل أبيه, ثم اتضح له أن القتيل بريء فندم, ولما عذله الناس في ذلك ( أي لاموه ) قال : سبق السيف العذل.
ردود 817   مشاهدة 4004   ارسل 0